الاخبار

البنك الوطني ضمن عينة مؤشر القدس للعام 2017

اختارت بورصة فلسطين البنك الوطني من ضمن عينة الشركات المكونة لمؤشر القدس للعام 2017، والتي تضم 15 شركة مدرجة من أصل 48، تضمنت شركات من قطاعات البنوك والتأمين والاستثمار والخدمات والصناعة. وتم اختيار العينة بناء على المنهجية الجديدة المعتمدة في البورصة لاختيار الشركات المشمولة ضمنها والتي تمثل كافة القطاعات الإقتصادية وذلك بناء على عنصرين وهما ان لا تقل نسبة ايام تداول الشركة عن33.33% من اجمالي الجلسات المنعقدة بالإضافة الى القيمة السوقية التي يجب ان لا تقل نسبتها عن 1% من اجمالي القيمة السوقية لكافة الشركات المدرجة. كما وبلغت القيمة السوقية لعينة مؤشر القدس للعام 2016 والتي اختارتها بورصة فلسطين .583% من القيمة السوقية للشركات المدرجة.

وتعليقا على ذلك، أعرب المدير العام للبنك الوطني أحمد الحاج حسن عن سعادته بتشكيل البنك أحد عناصر العينة لمؤشر القدس على مدار سنوات الآن، وتحقيقه للشروط والمعايير الإضافية التي اعتمدتها بورصة فلسطين مؤخرا، مؤكدا ان هذا خير دليل على زيادة ثقة المستثمرين بالبنك والنشاط الكبير على سهمه. موضحا ان عدد الأسهم المتداولة للبنك الوطني بلغ اكثر من 6 مليون سهما بقيمة تداول تجاوزت 9  مليون دولار، مضيفا ان القيمة السوقية للبنك بلغت 142,500 مليون دولار محققة نموا بلغت نسبته 19.5% ، واردف الحاج حسن ان سعر سهم البنك الوطني قد حقق أعلى سعرا له منذ ادراجه للتداول حيث سجل 1.9 دولار نهاية العام 2016 عازيا ذلك الى الثقة الكبيرة التي يحظاها البنك الوطني وسهمه عند المستثمرين.

وتجدر الإشارة الى ان الصفقات المنفذة بلغت 762 صفقة خلال العام الماضي بعدد جلسات بلغ 174 تم تداول السهم خلالها. كما لا زال البنك الوطني يتمتع بأكبر قاعدة مساهمين بين البنوك في فلسطين والتي بلغ حجمها 9,775 مساهم ومساهمة كما في نهاية العام 2016. 

أعلى